iconsHoverShake
iconsHoverShake
iconsHoverShake
iconsHoverShake
القدس
GMT
الآلاف عالقون في مدينة الحجاج
وفاة حاج وإصابة عشرات الحجاج بضربات الشمس
اﻷحد, 2 يوليو 2023
شارك الخبر

اشتكى عشرات الحجاج الفلسطينيون، من استمرار مكوثهم في مدينة الحجاج الأردنية منذ فجر اليوم، وحتى اللحظة في انتظار السماح لهم بالمرور، وسط ظروف صعبة وغير آدمية وإهمال واضح من وزارتي الخارجية الفلسطينية والداخلية الأردنية.

وأُعلن مساء اليوم عن وفاة الحاج عبد اللطيف الأطرش في مدينة الحجاج الأردنية، بعد انتظاره لساعات تحت أشعة الشمس الحارقة إذن السماح له بالمرور ليعود إلى بيته في منطقة بيت أولا شمال غرب الخليل.

كما أُصيب عشرات الحجيج بضربات الشمس.

الحاج نعمان عصفور، وهو أحد العالقين في مدينة الحجاج الأردنية، وصف المنطقة بـ"السجن"، نظرا لسوئها وعدم مراعاتها أي كرامة أو راحة للحجاج العائدين من أداء مناسك الحج.

وأوضح عصفور أن "المكان لا يوجد فيه مجال للاستظلال من أشعة الشمس الحارقة، ولا يوجد ماء شرب، وحتى مياه الوضوء متسخة ولونها مصفرّ، والحمامات يحدث عليها اكتظاظ كبير جدا لقلة عددها".

وقال عصفور "هناك تقصير من الجهة الراعية لمدينة الحجاج الأردنية، التي من المفترض أن تكون مريحة للحجاج، لكنها سجن لهم، احنا وصلنا أمس فجرا بعد أذان الفجر بنصف ساعة تقريبا 4:30، ولحتى الآن الساعة 5 ونصف، يعني 11 ساعة، لن يسمحوا لنا بالمرور، لن يتم تفويج الحجاج بالصورة اللائقة".

وحمّل الحاج عصفور، الاحتلال الصهيوني البغيض، والسلطة الفلسطينية ووزارة الخارجية والأوقاف، والداخلية الأردنية، المسؤولية الكاملة عن الظروف الصعبة التي يعيشها الفلسطينيين في مدينة الحجاج الأردنية، مطالبا المسؤولين بمشاركة معاناة المواطنين وعيشها والعمل على حلها.

وأضاف "لو وزير الخارجية أو وزير الأوقاف يعيش هذه اللحظات والظروف اللي بنمر فيها كان هيشعر بالمواطن، لكنه بمر vip منها، أو حتى ما بعدّي منها، أتمنى لو أنهم يشعروا فعلا انهم مسؤولين عن مواطن فلسطيني يعيش بين الاحتلال والمعاناة".

وتابع "يوجد حالة وفاة، نعم الموت يأتي بسبب انقضاء الأجل، لكنه مؤكد أن له سبب، وهو أن المتوفي تعرض للحر الشديد ولأشعة الشمس الحارقة، يا حبذا لو يكون المسؤول يشعر بالمواطن".

وذكر الحاج عصفور أن إجمالي العالقين حاليا في مدينة الحجاج الأردنية قد يتعدى الـ3000 آلاف حاج، مناشدا المسؤولين بسرعة إنهاء معاناتهم والسماح لهم بالمرور.

نسخ الرابط
الأردن
الحج
مكة المكرمة
السلطة
الضفة
روابط هامة
الترددات
في حال عدم ظهور القناة يرجى إعادة البحث عنها من خلال جهاز الاستقبال على القمر الصناعي