iconsHoverShake
iconsHoverShake
iconsHoverShake
iconsHoverShake
القدس
GMT
الحكومات العربية تهنئ أردوغان بفوزه في انتخابات الرئاسة
اﻷثنين, 29 مايو 2023
شارك الخبر

هنأ زعماء وحكومات العالم العربي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بفوزه في انتخابات الرئاسة، بعد تقدمه على منافسه زعيم المعارضة كمال قليجدار أوغلو.

 

وبعد فرز صناديق الاقتراع في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية، حصل الرئيس أردوغان على 52.14 بالمئة من الأصوات، مقابل 47.86 بالمئة لمرشح المعارضة كمال قليجدار أوغلو، وفق ما أعلنت الهيئة العليا للانتخابات التركية.

 

قطر

وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أول الزعماء المهنئين بفوز أردوغان بجولة الإعادة.

 

وقال الأمير تميم في تغريدة: "أخي العزيز رجب طيب أردوغان مبارك لكم الفوز، وأتمنى لك التوفيق في ولايتك الجديدة، وأن تحقق فيها ما يطمح له الشعب التركي الشقيق من تقدم ورخاء، ولعلاقات بلدينا القوية مزيدا من التطور والنماء".

 

وفي وقت متأخر من مساء الأحد أجرى أمير قطر اتصالا هاتفيا بالرئيس أردوغان هنأه فيه بالفوز.

 

السعودية

و"بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، برقية تهنئة لفخامة الرئيس رجب طيب أردوغان، بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لجمهورية تركيا لفترة رئاسية جديدة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

 

وفي برقية منفصلة، هنأ الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، الرئيس أردوغان بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لجمهورية تركيا لفترة رئاسية جديدة، وفق (واس).

 

الإمارات

وبعث الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان برقية تهنئة إلى نظيره التركي رجب طيب أردوغان، لفوزه في الانتخابات، وأعرب عن أمله في مواصلة العمل معا "لترسيخ الشراكة الاستراتيجية بين البلدين" متمنيا "دوام التطور والازدهار لتركيا وشعبها".

 

كما بعث الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير ديوان الرئاسة برقيتي تهنئة مماثلتين إلى الرئيس أردوغان.

 

وفي وقت متأخر من مساء الأحد أجرى الرئيس الإماراتي اتصالا هاتفيا بالرئيس أردوغان هنأه بالفوز في الانتخابات.

 

وأعرب الرئيس الإماراتي عن تمنياته للرئيس أردوغان مواصلة قيادة بلاده وتحقيق تطلعات شعبه نحو مزيدٍ من التقدم والازدهار، متطلعا إلى العمل معا في سبيل تعزيز علاقات البلدين وشراكتهما الإستراتيجية لما فيه الخير للبلدين وشعبيهما الصديقين.

 

من جانبه، أعرب الرئيس التركي عن شكره وتقديره لرئيس الإمارات لتهنئته وما عبر عنه من مشاعر صادقة تجاه تركيا وشعبها.

 

الكويت

وبعث أمير الكويت الشیخ نواف الأحمد الجابر الصباح ببرقیة تھنئة إلى الرئیس أردوغان، عبر فيها عن "خالص تهانيه بمناسبة إعادة انتخابه رئیسا للجمهوریة التركیة الصدیقة لفترة رئاسیة ثالثة"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية "كونا".

 

البحرين

كما أعرب ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، في برقية بعثها لأردوغان عن "خالص تهانيه بتجديد الثقة التي أولاها الشعب التركي الشقيق بانتخاب أردوغان رئيسا لولاية رئاسية جديدة".

 

عُمان

وبعث السلطاني العماني هيثم بن طارق برقية تهنئة إلى الرئيس أردوغان بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا للجمهورية لفترة رئاسية جديدة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية. وفي البرقية، أعرب السُّلطان بن طارق عن "خالص تهانيه وأطيب تمنياته" للرئيس أردوغان "بالتوفيق والنجاح، وللشعب التركي الصديق بالمزيد من التقدم والازدهار، ولعلاقات الصداقة والتعاون بين البلدين مزيدا من التطور والنماء"، وفق الوكالة.

 

اليمن

وأيضا بعث رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي برقية تهنئة إلى الرئيس أردوغان بمناسبة فوزه بولاية رئاسية جديدة، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).

 

العراق

رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، هنأ أيضا أردوغان بفوزه بـ"ثقة الشعب التركي".

 

وقال في تغريدة: "نتقدم بخالص التهنئة للأخ الرئيس السيد رجب طيب أردوغان، بمناسبة فوزه بثقة الشعب التركي الصديق، وإعادة انتخابه رئيسًا للجمهورية التركية".

 

إقليم شمال العراق

من جانبه، كتب رئيس إقليم شمال العراق نيجيرفان بارزاني، تغريدة قال فيها: "أهنئ السيد رجب طيب أردوغان على إعادة انتخابه رئيسًا لتركيا، إنني أتطلع إلى مواصلة العمل معاً لتعزيز العلاقات بين الإقليم والعراق مع تركيا".

 

مصر

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بعث رسالة للرئيس أردوغان بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية.

 

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، المستشار أحمد فهمي، في بيان "الرئيس عبد الفتاح السيسي بعث رسالة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية، وإعادة انتخابه رئيسا لتركيا لفترة جديدة".

 

ليبيا

كما هنأ رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة الرئيس أردوغان بفوره بالانتخابات الرئاسية.

 

وقال في تغريدة: "أهنئ أخي فخامة الرئيس بفوزه بدورة رئاسية جديدة.

 

هذا الفوز جاء تجديدا للثقة من الشعب التركي في المشاريع والسياسة الناجحة للرئيس أردوغان التي وضعت بلاده في مصافّ الدول المتقدمة".

 

بدوره، هنأ أيضا رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي خالد المشري أردوغان بفوزه بدورة رئاسية جديدة.

 

وأفاد المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي بأن رئيس المجلس محمد المنفي هنأ أردوغان "متمنيا له التوفيق والسداد في ولايته الجديدة".

 

الجزائر

وهنأ الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون نظيره التركي بفوزه بولاية رئاسية جديدة.

 

جاء ذلك في رسالة تهنئة بعثها تبون لأردوغان ونشرها موقع الرئاسة الجزائرية.

 

وقال تبون: "إنه لمن دواعي السرور والغبطة، بمناسبة تجديد الثقة في شخصكم الكريم من قبل الشعب التركي الشقيق، أن أتوجّه إلى فخامتكم أصالة عن نفسي وباسم الشعب الجزائري بأحر التهاني وأصدق التبريكات".

 

وأضاف: "إن انتخابكم لولاية جديدة على رأس الجمهورية التركية الشقيقة، يعكس حقًا الالتفاف الشعبي حول سياستكم الرشيدة ودعمه الـمطلق لقيادتكم الحكيمة في مسار التنمية الـمستدامة، وفي تجاوز التحديات الكبرى داخليا وجهويا ودوليا".

 

الأردن

كما بعث عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني ببرقية إلى الرئيس أردوغان هنأه فيها بفوزه في الانتخابات مؤكدا حرصه على تعزيز العلاقات الثنائية وفق بيان للديوان الملكي نشرته وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

 

السودان

وهنأ رئيس مجلس السيادة الانتقالي، عبد الفتاح البرهان الرئيس أردوغان، بفوزه في الانتخابات الرئاسية، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا".

 

كما تقدم قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو "حميدتي" بالتهنئة للرئيس أردوغان بمناسبه فوزه في الانتخابات.

 

لبنان

وهنأ رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، الرئيس التركي بفوزه بولاية رئاسية جديدة.

 

وقال بيان لرئاسة الحكومة، إن ميقاتي أجرى اتصالا هاتفيا بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وهنّأه بفوزه في الانتخابات الرئاسية.

 

الصومال

الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود هنأ أيضا نظيره التركي أردوغان بفوزه في الانتخابات.

 

وقال مهنئا باللغة التركية على حسابه بموقع تويتر: "مبروك الأخ والصديق الرئيس أردوغان".

 

كما قدم رئيس الوزراء الصومالي، حمزة عبدي بري، تهانيه للرئيس التركي لفوزه بولاية جديدة.

نسخ الرابط
أردوغان
تركيا
روابط هامة
الترددات
في حال عدم ظهور القناة يرجى إعادة البحث عنها من خلال جهاز الاستقبال على القمر الصناعي