iconsHoverShake
iconsHoverShake
iconsHoverShake
iconsHoverShake
القدس
GMT
كتائب القسام .. تكشف
ما هي أبرز العمليات التي شارك فيها الشهيد المعتز بالله الخواجا؟
السبت, 11 مارس 2023
شارك الخبر

كشفت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، عن تفاصيل بعض العمليات التي شارك فيها الشهيد المعتز بالله الخواجا منفذ عملية "ديزنغوف" بقلب تل أبيب الخميس الماضي.

 

وذكرت كتائب القسام السبت في تقرير عن الشهيد الخواجا، أنه سبق له أن نفذ عدة عمليات إطلاق نار صوب جنود الاحتلال على تخوم بلدته نعلين عند الجدار الفاصل غرب رام الله.

 

وبيّنت القسام، أن الشهيد الخواجا اعتقل نحو أربع سنوات في سجون الاحتلال كان آخرها لمدة 22 شهرًا، وأفرج عنه عام 2020م، حيث اتهمه الاحتلال بإلقاء الحجارة وزجاجات حارقة وأكواع متفجرة على أهداف صهيونية.

 

وأوضحت أن الشهيد القسامي ظل على هذا الحال رغم تحرره من السجون، إلى أن نفذ عمليته في تل أبيب والتي أدت لجرح 5 مستوطنين بعضهم في حال الخطر.

                         

وأعادت عملية الشهيد الخواجا إلى الذاكرة اسم شارع ديزنغوف الشهير لعمليات نوعية موجعة نفذتها كتائب الشهيد عز الدين القسام وحملت معها الموت وأربكت حسابات قادة الاحتلال.

 

ففي 19 تشرين أول/أكتوبر 1994م كان الشارع هدفًا لأحد أقوى العمليات الاستشهادية التي نفذتها كتائب القسام في ذلك الحي، وبتخطيط وإشراف المهندس يحيى عياش نجحت كتائب القسام آنذاك في تنفيذ عملية الرد على مجزرة الحرم الإبراهيمي في الخليل، والتي نفذها الاستشهادي القسامي صالح نزال ليفجر نفسه داخل حافلة ركاب في شارع ديزنغوف، مما أدى إلى مقتل 22، وجرح ما لا يقل عن 40 آخرين.

 

وبعد أعوام عاد شارع ديزنغوف إلى واجهة الصراع، حيث شهد عدد من العمليات المسلحة خلال الفترة الأخيرة، خلفت قتلى وجرحى، وأتت عملية "المعتز بالله" لتكرس شعور فقدان الأمن والأمان وهشاشة الكيان.

نسخ الرابط
ديزنغوف
المعتز بالله الخواجا
كتائب القسام
المقاومة
الضفة
روابط هامة
الترددات
في حال عدم ظهور القناة يرجى إعادة البحث عنها من خلال جهاز الاستقبال على القمر الصناعي