iconsHoverShake
iconsHoverShake
iconsHoverShake
iconsHoverShake
القدس
GMT
بالصور والفيديو
انتفاضة القدس..250 شهيداً و18500 جريح حصاد العام الأول
السبت, 1 أكتوبر 2016
شارك الخبر

أوضحت دراسة إحصائية أعدتها قناة الأقصى الفضائية، أن عدد شهداء انتفاضة القدس منذ مطلع شهر أكتوبر لعام 2015 قد بلغ 250 شهيدا و18500 جريح.

وأشارت الدراسة أن محافظة الخليل تتصدر قائمة المحافظات التي قدمت شهداء في انتفاضة القدس؛ حيث ارتقى77 شهيداً منها، تليها القدس بـ54 شهيداً، ثم رام الله حيث ارتقى منها 22 شهيداً، ثم جنين بـ 21 شهيداً، ثم بيت لحم التي سجلت ارتقاء 15 شهيداً، يليها نابلس بـ 16 شهيداً، ثم طولكرم التي سجلت 5 شهداء، يليها محافظة سلفيت بـ 4 شهداء، ثم قلقيلية بشهيدين.

وبلغ عدد النساء اللاتي استشهدن في انتفاضة القدس، 22 شهيدة، بينهنّ 9 شهيدات قاصرات أعمارهن لا تتجاوز الثامنة عشرة، صغراهن الطفلة رهف حسان ابنة العامين والتي ارتقت في قصف صهيوني على غزة.

وبينت الدراسة أن عدد الشهداء من الأطفال بلغ 40 شهيداً بنسبة تفوق 6%، كما ارتقى 25 شهيدة بنسبة 10% ، فيما استشهد أكثر من 100 شخصا دون العشرين.

وقالت الدراسة إنه بالرغم من تسليم العديد من الجثامين الذين كانت سلطات الاحتلال تحتجزها، إلا أنه بقي 17 جثماناً لشهداء من انتفاضة القدس لا يزالون محتجزين، وجميعهم من الضفة المحتلة.

الأسرى الشهداء:

واستشهد في سجون الاحتلال خلال انتفاضة القدس أسيران، هما: الشهيد فادي علي أحمد دربي (30 عاماً) من جنين، بتاريخ 15/10/2015 في مستشفى "سوروكا" الصهيوني، نتيجة الإهمال الطبي، وكان يقضى حكماً بالسجن لمدة 14 عاماً، أمضى منها 10 أعوام، والشهيد ياسر ذياب حمدوني (49 عاماً) من جنين بتاريخ 25/9/2016 ، بعد إصابته بجلطة قلبية حادة إثر الإهمال الطبي، وكان يقضي حكماً بالسجن المؤبد، وأمضى 13 عاماً في السجون.

كما لم تقتصر عمليات الاعتقال على الضفة المحتلة والقدس؛ حيث تواصلت الاعتقال في الداخل الفلسطيني إذ تشير الإحصاءات إلى وجود نحو 300 معتقل في الداخل، منذ انتفاضة القدس، من أبرزهم رئيس الحركة الإسلامية الشيخ رائد صلاح وقيادات حزب التجمع في الداخل.

وعن اعتقالات قطاع غزة، قالت الدراسة إن معظم المعتقلين جاءت خلفية اعتقالهم بعد محاولات التسلل.

نسخ الرابط
TitleIconTitleIconألبوم صور
روابط هامة
الترددات
في حال عدم ظهور القناة يرجى إعادة البحث عنها من خلال جهاز الاستقبال على القمر الصناعي