iconsHoverShake
iconsHoverShake
iconsHoverShake
iconsHoverShake
القدس
GMT
بالصور
إصرار على العودة
30 عامًا على ذكرى الإبعاد إلى "مرج الزهور"
السبت, 17 ديسمبر 2022
شارك الخبر

يصادف اليوم، الذكرى الثلاثون لإبعاد الاحتلال لنحو 417 من قادة حركتي حماس والجهاد الإسلامي بالضفة وغزة إلى قرية مرج الزهور جنوبي لبنان عام 1992.

وتأتي عملية الإبعاد التي قام بها الاحتلال رداً على أسر وقتل أحد جنودها، بإبعاد 417 فلسطيني، 372 منهم ينتمون إلى حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، و41 ينتمون إلى حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، إلى وادي العقارب في جنوب لبنان عبر معبر زامرية في ظل ظروف وأجواء ثلجية قاتلة، وكذلك ظروف أمنية لا تقل خطورة مصدرها القوات اللحدية العميلة للاحتلال.

ونجح المبعدون في استقطاب اهتمام وسائل الإعلام العربية والأجنبية، وإحراج حكومة رئيس الوزراء الصهيوني إسحاق رابين، وحشد التأييد لهم لدى الرأي العام من خلال تحويل المنطقة التي أبعدوا إليها إلى ميدان للتعليم والخدمات الصحية، واستغلوا الخبرات الواسعة المتوفرة في صفوفهم لإنشاء جامعة تتولى استكمال المراحل الدراسية للطلبة المبعدين، وإنشاء وحدات طبية لمساعدة أهالي القرى المجاورة، وتكوين إذاعة محلية.

ردود الأفعال

أما رد الفعل الفلسطيني والعربي فقد تمثل في انسحاب الفلسطينيين من المفاوضات التي انبثقت عن مؤتمر مدريد للسلام، ومقاطعة الأطراف العربية الأربعة اليوم الأخير من تلك المفاوضات.

وأمام هذا المأزق وبعد إقناع الاحتلال بوجوب إعادة المبعدين على مراحل دعت الولايات المتحدة الأمريكية إلى استئناف المفاوضات خلال شهر نيسان في واشنطن، لكن الفلسطينيين اشترطوا ذلك بتخلي الكيان الصهيوني رسمياً عن تدابير الإبعاد.

هكذا عاد الفلسطينيون إلى استئناف المفاوضات في الجولة التاسعة في 27 نيسان، مما دعا رئيس وزراء آنذاك إسحاق رابين إلى الإيعاز بعودة 30 مبعداً في 30/3/1993، وعودة 181 في 9/9/1993، ثم عودة الباقين في 17/12/1993.

إصرار على العودة لفلسطين

المبعدون رفضوا في حينها دخول الأراضي اللبنانية وأصروا على العودة إلى فلسطين، وهو ما تحقق لهم بالفعل بعد نحو عام، على مراحل.

فكان أول العائدين: باسم السيوري، أصغر المبعدين سنًا، الذي أعلن الاحتلال أنَّه أُبعد خطأ وأعاده إلى بيته؛ والمبعد المريض زهير لبادة الذي أعيد إلى السجون الصهيونية، وتم ذلك في 7/1/1/1993.

وعاد الفلسطينيون المبعدون رغم أن بعضهم كان يعرف أنه سوف يعود إلى السجن والاعتقال ولكنهم رحبوا بالاعتقال في الوطن على الغربة خارج الوطن.

نسخ الرابط
TitleIconTitleIconألبوم صور
مرج الزهور
الاحتلال
المقاومة
حماس
الجهاد الإسلامي
روابط هامة
الترددات
في حال عدم ظهور القناة يرجى إعادة البحث عنها من خلال جهاز الاستقبال على القمر الصناعي