iconsHoverShake
iconsHoverShake
iconsHoverShake
iconsHoverShake
القدس
GMT
الذكرى الحادية عشرة لصفقة وفاء الأحرار
الثلاثاء, 18 أكتوبر 2022
شارك الخبر

يوافق اليوم الـ18 من أكتوبر، ذكرى صفقة "وفاء الأحرار"، التي حررت بموجبها المقاومة الفلسطينية 1050 أسيرًا، جُلهم من أصحاب الأحكام العالية والمؤبدات، مقابل الإفراج عن الجندي الصهيوني "جلعاد شاليط".

أُنجزت المرحلة الأولى من صفقة "وفاء الأحرار" في الثامن عشر من أكتوبر بالإفراج عن 450 أسيرًا، إضافة إلى جميع الأسيرات وعددهن 27 أسيرة، بينهن 5 أسيرات محكوم عليهن بالسجن المؤبد.

وأُفرج في المرحلة الأولى عن 315 أسيرًا محكومًا عليهم بالمؤبد من أصل 450 حُكموا بالسجن ما مجموعه 92 ألف سنة، حكموا بها إثر عمليات بطولية نتج عنها مقتل 1120 جنديًا ومستوطنًا.

وأفرج الاحتلال في المرحلة الثانية من الصفقة في الثامن عشر من ديسمبر عن 550 أسيرًا فلسطينيًا من السجون الإسرائيلية محكومون بما يقدر بـ 2300 سنة.

وتعد صفقة وفاء الأحرار إنجازًا تاريخيًا حقيقيًا لمشروع المقاومة، كما مثلت انتصارًا كبيرًا للشعب الفلسطيني، ورسمت الصفقة لوحة وطنية مشرقة، إذ شملت أسرى من القوى والفصائل الفلسطينية كافة لتتجلى بذلك الوحدة الوطنية في أبهى صورها.

وشملت الصفقة كذلك أسرى فلسطينيين من الأراضي الفلسطينية كافة، من قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة والأراضي المحتلة عام 1948 والقدس المحتلة، كما شملت أسرى من الجولان السوري المحتل؛ وهو ما يعكس حرص المقاومة على شمولية الصفقة.

وقد اشترطت المقاومة الفلسطينية أن يكون الأسرى المفرج عنهم في المرحلة الثانية من المحكومين على خلفية وطنية أو أمنية وليست جنائية، وألا يكونوا من الأسرى الذين أوشكت مدة سجنهم على الانتهاء.

فجر الأحد 29 جمادى الأولى 1427هـ الموافق25/06/2006م، أغار مجاهدو كتائب الشهيد عز الدين القسام، والمقاومة الفلسطينية، على موقع "كرم أبو سالم" العسكري شرق رفح، موقعين جنود الاحتلال في الموقع بين قتيل وجريح، وانسحب المقاومون ومعهم الجندي الصهيوني "جلعاد شاليط"، وارتقى خلال العملية الاستشهاديان محمد فروانة، وحامد الرنتيسي.

بعد مرور 11 عامًا على صفقة وفاء الأحرار، لا تزال كتائب القسام تحكم قبضتها منذ سنوات على عدد من الأسرى من جنود العدو، وتبذل الغالي والنفيس للتوصل إلى صفقة تبادل جديدة لإطلاق سراح الأسرى من سجون الاحتلال.

نسخ الرابط
الأسرى
وفاء الأحرار
المقاومة
حماس
كتائب القسام
روابط هامة
الترددات
في حال عدم ظهور القناة يرجى إعادة البحث عنها من خلال جهاز الاستقبال على القمر الصناعي