iconsHoverShake
iconsHoverShake
iconsHoverShake
iconsHoverShake
القدس
GMT
بأيدي عناصر الشبيبة
الانفلات الأمني يبسط سيطرته على جامعات الضفة
السبت, 4 ديسمبر 2021
شارك الخبر

يسيطر الانفلات الأمني على أرجاء الضفة الغربية المحتلة، ووصل هذا الانفلات إلى الجامعات الفلسطينية، فمنذ مدة تشهد الجامعات حالات اعتداء وعربدة على الطلبة والأطر الطلابية المختلفة، من أشخاص ينتمون أو يمثلون الشبيبة الفتحاوية، محميين بغطاء من الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية.

 

ومساء السبت قتل طالب وأصيب ثلاثة آخرون، إثر خلافات بين طلاب كتلة الشبيبة -التابعة لحركة فتح- في الجامعة الأمريكية في محافظة جنين بالضفة الغربية.

 

وأكدت مصادر طبية أن شابًا وصل إلى مستشفى الرازي مصابًا بطعنة في البطن، ثم فارق الحياة متأثرًا بإصابته، وذكرت أن الطالب الذي قُتل هو مهران خليلية (21) عامًا من بلدة جبع في جنين.

 

 

من جانبها حملت الأطر الطلابية في جامعة بيرزيت الشبيبة الفتحاوية مسئولية الاعتداءات المتكررة على طلبة الجامعة الأمريكية، مؤكدةً أن الشبيبة بقيادتها وهيئتها الإدارية تواصل افتعال المشاكل، والاعتداء على الطلبة والأطر.

 

وحملت الأطر، التي ضمت "الكتلة الإسلامية، كتلة الوحدة الطلابية، كتلة الاتحاد، القطب الطلابي الديمقراطي التقدمي"، إدارة الجامعة مسئولية عدم التعامل بجدية مع شكاوى الطلبة والأطر، ما أوصل لحادثة قتل طالب داخل الحرم الجامعي.

 

من ناحيتها حملت الكتلة الإٍسلامية في فلسطين أجهزة السلطة كامل المسئولية عن حالة الفوضى وانعدام الأمن في جامعات الضفة الغربية ومدنها، مطالبةً إياها بالقيام بدورها في حفظ الأمن بدلًا من ملاحقة المقاومين واستهداف الأطر الطلابية.

وقالت الكتلة الإسلامية في فلسطين إن "أمن شعبنا وطلابنا خط أحمر، وندعو أبناء شعبنا في الضفة للتحرك العاجل لحقن الدماء ومنع الفوضى".

 

في ذات السياق أكد القيادي في حركة حماس خالد الحاج ما يجري في الضفة الغربية من فلتان داخل الجامعات وانتشار للشجارات والاعتداءات محاولة هو لتفريغ الجامعات من البعد الوطني والإسلامي والتعليمي، مشددًا على ضرورة إعطاء الحرية للعمل الطلابي حتى تستعيد الجامعات دورها كحاضنة للمقاومة والتربية والأخلاق.

 

وطالب الحاج قيادة السلطة أن تعلن بشكل رسمي وصريح رفع الحظر عن الحركة الإسلامية في الضفة، ووقف ملاحقة الكتلة الإسلامية ومنع نشاطاتها في الجامعات.

 

أما القيادي في حركة الجهاد الإسلامي ماهر الأخرس فأكد أن الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية هي التي "تربي هذه العصابات"، وهي من تفتعل هذه المشاكل في جامعات الضفة.

 

وقال الأخرس إنه من المعيب أن يكون ممثل الشبيبة هو من يقوم بهذه الجريمة، "وللأسف لا أحد يستطيع إيقافه لأنه مدعوم من الأجهزة الأمنية".

 

وتسبب شجار بين الطلاب ظهر اليوم السبت بمقتل طالب وإصابة آخرين في محيط الجامعة الأمريكية بجنين.

 

 وتصاعدت في الآونة الأخير ظاهرة الفلتان وانتشار المشاجرات في جامعات الضفة الغربية، والتي تتزامن مع حملة تشنها أجهزة أمن السلطة تستهدف العمل الطلابي الوطني وفعاليات الأطر الطلابية التي تخدم طلبة الجامعات.

 

نسخ الرابط
مهران خليلية
الشبيبة
بيرزيت
الضفة
أجهزة السلطة
روابط هامة
الترددات
في حال عدم ظهور القناة يرجى إعادة البحث عنها من خلال جهاز الاستقبال على القمر الصناعي